القراءات السبع و العشر للقرآن الكريم و علاقتها بالأحرف السبعة

مخطوطة سورة القيامة – مصحف عثمان بن عفان رضى الله عنه

بسم الله و الصلاة و السلام على رسول الله ثم اما بعد. كنا قد أوضحنا فى أحد القطوف السابقة شرح مبسط لموضوع الأحرف السبع التي ذكرت فى أحاديث رسول الله ﷺ و ذكرنا أن الاحرف السبعة ليست القراءات السبع. نستكمل الحديث هنا عن القراءات السبع و العشر للقرآن الكريم لإبضاح الفارق بين القراءات السبع/العشر و الأحرف السبع.

كيف بدأت القراءات السبع للقرآن الكريم

بدأ الإسلام ينتشر انشارا كبيراً فى القرن الثالث الهجري و دخل العديد من العجم فى الإسلام و ازداد اللحن (الخطأ) في قراءة القرآن و اتجه بعض القراء الي القراءات الشاذة و من ثم اختار الامام ابو بكر بن مجاهد (توفى عام 324 من الهجرة) سبعة من أئمة القراء الذين تواترت عنهم القراءات الصحيحة من خمسة أمصار ممن اتفق علي عدلهم ثم اختار لكل إمام راويان.

و القراء (الأئمة) السبعة المختارون هم:

  1. نافع المدني.
  2. ابن كثير المكي.
  3. ابو عمرو البصري.
  4. ابن عامر الشامى.
  5. عاصم الكوفى.
  6. حمزة الزيات الكوفى.
  7. الكسائى الكوفي.

و اما الامصار فهي المدينة ومكة والكوفة والبصرة والشام.

و اما الرواة الأربعة عشر فهم:

  1. الراويان ورش و قالون عن القارئ الإمام نافع المدني.
  2. الراويان البزي و قنبل عن القارئ الإمام ابن كثير المكي.
  3. الراويان الدوري و السوسي عن القارئ الإمام ابي عمرو البصري.
  4. الراويان هشام و ابن ذكوان عن القارئ الإمام ابن عامر الشامي.
  5. الراويان شعبة و حفص عن القارئ الإمام عاصم الكوفي.
  6. الراويان خلف بن هشام و خلاد بن خالد عن القارئ الإمام حمزة الكوفي.
  7. الراويان الدوري و ابو الحارث الليث عن القارئ الإمام الكسائي الكوفي.

و قد عاب البعض علي الإمام أبو بكر بن مجاهد اختياره للعدد سبعة تحديداً نظرا لأنه بهذا الفعل ادخل الكثير من العوام فى اللبس لظنهم أن قراءة القراء السبعة هي الاحرف السبعة التي ذكرها رسول الله ﷺ حتي قال الامام ابو بكر بن عباس المهدوى “لقد فعل مسبع هذه السبعة مالا ينبغي له و اشكل علي العامة بايهامه كل من قل نظره أن هذه القراءات السبعة هى الأحرف السبعة المذكورة في الخبر و ليته زاد أو نقص ليزيل الشبهات”.

ثم قام الامام ابو عمرو الداني (توفى عام 444 من الهجرة) فى كتابه “كتاب التيسير” بجمع هذه القراءات السبع لهولاء القراء السبعة.

ثم نظم هذه القواعد جميعها الامام الشاطبي (و هو امام القراء و حجة المقرئين ابي محمد القاسم بن فيرة بن خلف الشاطبي الاندلسي المتوفى عام 590 من الهجرة) فى منظومته المسماة حرز الاماني و وجه التهاني و هي قصيدة لامية من بحر الطويل تقع فى ١١٧٣ بيتا و معروفة اختصاراً باسم الشاطبية نسبة لناظمها.

القراءات العشر للقرآن الكريم

أما القراءات العشر للقرآن الكريم فهي ذات القراءات السبع مع إضافة ثلاثة أئمة (قراء) و ست رواة للائمة السبع و الرواة الأربعة عشر المذكورن اعلاه. و بالتالي يصبح المجموع عشر أئمة (قراء) و عشرون راوياُ. و من تم اضافتهم هم:

  1. القارئ الإمام أبو جعفر المدني و له راويان هما عيسي بن وردان و ابن جماز.
  2. القارئ الإمام يعقوب الحضرمي و له راويان هما رويس و روح بن عبد المؤمن.
  3. القارئ الإمام خلف بن هشام البغدادي (خلف العاشر) و له راويان هما اسحق بن ابراهيم و ادريس بن عبد الكريم الحداد.

و نظم الامام ابن الجزري (و هو  محمد بن محمد ابن الجزري المتوفى عام 833 من الهجرة) منظومة الدرة المضية فى القراءات الثلاث المرضية تلخص نهج القراء الثلاث الاضافيين فى ٢٤١ بيتا شعريا و هى قصيدة لامية من بحر الطويل.

و بذلك يمكن لطالب علم القراءات اتقان القراءات العشر الصغري من طريقى الشاطبية و الدرة أي بحفظ القرآن الكريم كاملا مع منظومتى الشاطبية و الدرة و نجاحه فى تطبيق احكامها على الشيخ المجيز.

كما نظم الامام ابن الجزرى القراءات العشر كلها فى منظومته “طيبة النشر فى القراءات العشر” و هي قصيدة ألفية تناول فيها الإمام ابن الجزري مذاهب القراء العشرة أصولاً وفرشاً و تعتبر من المصادر الأصيلة المقروء بها اليوم، و مرجع أساسي لمن أراد القراءة بالقراءات العشر الكبرى.

القراءات السبع و العشر للقرآن الكريم موجودة فى متن طيبة النشر فى القراءات العشر -  دار المنال للقرآن و السنة
القراءات السبع و العشر للقرآن الكريم موجودة فى متن طيبة النشر فى القراءات العشر – دار المنال للقرآن و السنة

أما العلاقة بين الأحرف السبع التى وردت فى أحاديث رسول الله و القراءات السبع أو العشر فإن كل قراءة من القراءات تحتوي علي حرف أو أكثر من الاحرف السبعة التي أخبر عنها رسول الله صلى الله عليه وسلم. و فى زمننا الحاضر لا يجوز قراءة القرآن الكريم بغير أحد القراءات العشر سواء الكبرى أو الصغرى لأتها القراءات المتواترة عن رسول الله .

هذا و الله سبحانه و تعالى أعلي و أعلم.

جميع الآيات القرآنية الكريمة مكتوبة بالرسم الإملائي و ليس الرسم العثمانى (وذلك لعدم امكانية ذلك تقنياً فى المرحلة الأولى من الموقع). لمراجعة الرسم العثمانى عليك الرجوع إلى المصحف الشريف المطبوع.

جميع المعلومات المعروضة فى الموقع بغرض التثقيف الديني فقط و ليست مصدراً للفتوى. فى جميع الاحوال ننصح باستشارة جهات دينية مختصة ومعتمدة فى أمور الفتوى.

يمكنكم الاطلاع علي شرح طريقة الحصون الخمسة فى تعاهد القرآن اذا رغبتم فى تعلم طريقة سهلة و مبسطة لحفظ القرآن الكريم. كما يمكنكم الاطلاع على مقدمة لعلوم القرآن الكريم لمعرفة المزيد عن علوم كتاب الله. كذلك يمكنكم التسجيل مجاناً فى حلقات أو مقارئ دار المنال للقرآن و السنة لقراءة أو حفظ القرآن الكريم عن بعد و بدون الحاجة إلى الانتقال إلى مكان الحلقة أو المقرأة. كما يمكنكم التواصل معنا لطلب أية معلومات اضافية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Open chat
هل تحتاج الى مساعدة؟
Scan the code
مرحبا :)
كبف يمكننا مساعدتك؟
%d مدونون معجبون بهذه: