صلاة الضحى و صلاة الغفلة – أوجه الشبه و أوجه الاختلاف

صلاة الضحى و صلاة الغفلة | دار المنال للقرآن
صلاة الضحى و صلاة الغفلة | دار المنال للقرآن

بسم الله و الصلاة و السلام على رسول الله ثم اما بعد فهذه مقدمة مبسطة عن صلاتى الضحى و الغفلة.

صلاة الغفلة

صلاة الغفلة ذكرها بعض الفقهاء و العلماء و منهم من قال ٦ ركعات و منهم من قال ٢٠ ركعة.

ورويت فيها أحاديث وآثار كثيرة ذكر الحافظ عبد الحق منها جملة، قال جمع: ورويت ستا، ففي الترمذي أن النبي ﷺ قال: من صلى ست ركعات بين المغرب والعشاء كتبت له عبادة ثنتي عشرة سنة. وكذا رواه ابن ماجه. لكن بزيادة: لا يتكلم بينهن بسوء. و في حديث غريب ـ كما قاله ابن منده ـ غفرت ذنوبه وإن كانت مثل زبد البحر ـ ورويت أربعا، ورويت ركعتين وهما الأقل فعلم أن تينك الركعتين يسميان صلاة الغفلة وصلاة الأوابين. انتهى.

و الصلاة بين المغرب والعشاء مرغب فيها في الجملة، فعن حذيفة ـ رضي الله عنه ـ قال: أتيت النبي صلى الله عليه وسلم: فصليت معه المغرب، فصلى إلى العشاء. قال المنذري: رواه النسائي بإسناد جيد، وصححه الألباني.

صلاة الضحى

أما صلاة الضحى فأقلها ركعتان، وليس لأكثرها حد. أقلها ركعتان، وإذا صلى ستًا أو ثمان أو عشر أو اثنا عشر أو عشرين، فلا بأس، ما بين وقوف الشمس وارتفاعها، إذا ارتفعت الشمس بعد طلوعها إلى وقوفها كله ضحى. أوصى النبي ﷺ أبا هريرة وأبا الدرداء بركعتي الضحى، وصلى النبي ﷺ يوم الفتح صلاة الضحى ثمان ركعات

وقت صلاة الضحى

أما وقت صلاة الضحى فهو فى النهار من بعد ارتفاع الشمس قيد رمح (أي بنحو ربع ساعة) بعد طلوع الشمس إلى زوالها، إلى وقوف الشمس قبل الظهر، بنحو ثلث ساعة، أو ربع ساعة؛ لأن وقوف الشمس وقته قصير، وهو توسطها في كبد السماء قبل أن تميل إلى المغرب، هذا يقال له: وقت الوقوف وقت نهي، والضحى كله وقت صلاة.

والأفضل أن تصلى إذا اشتد الضحى أي قبل الظهر بساعة، أو ساعتين، و هذا أفضل ما يكون لصلاة الضحى.

فضل صلاة الضحى

ومما ورد في فضل صلاة الضحى والأجر المترتب على الإتيان بها ما روى مسلم في صحيحه عن أبي ذر عن النبي ﷺ أنه قال: يصبح على كل سلامى من أحدكم صدقة، فكل تسبيحة صدقة، وكل تحميدة صدقة، وكل تهليلة صدقة، وكل تكبيرة صدقة، وأمر بالمعروف صدقة، ونهي عن المنكر صدقة، ويجزئ من ذلك ركعتان يركعهما من الضحى.”

و السلامي هو المفصل من مفاصل جسم الإنسان.

وجه الشبه و و جه الاختلاف بين صلاتى الضحى و الغفلة

و بناء علي ما ذكرنا فإن وجه الشبه بين صلاتي الضحى و الغفلة تكمن في التسمية حيث ورد تسميتها بصلاة الأوابين

أما وجه الاختلاف فهو فى التوقيت حيث أن صلاة الضحى تكون بعد شروق الشمس و الي ما قبل الظهر أما صلاة الغفلة فتكون بين المغرب و العشاء.

موضوعات متعلقة

يمكنكم قراءة المزيد من المعلومات عن أركان الاسلام مثل الصلاة من هذا الرابط كما يمكنكم معرفة المزيد عن صلوات السنن و النوافل من خلال قراءة موضوع صلاة التراويح و صلاة التسابيح من هذا الرابط.

هذا و الله سبحانه و تعالى أعلي و أعلم.

جميع الآيات القرآنية الكريمة مكتوبة بالرسم الإملائي و ليس الرسم العثمانى (وذلك لعدم امكانية ذلك تقنياً فى المرحلة الأولى من الموقع). لمراجعة الرسم العثمانى عليك الرجوع إلى المصحف الشريف المطبوع.

جميع المعلومات المعروضة فى الموقع بغرض التثقيف الديني فقط و ليست مصدراً للفتوى. فى جميع الاحوال ننصح باستشارة جهات دينية مختصة ومعتمدة فى أمور الفتوى.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Open chat
هل تحتاج الى مساعدة؟
Scan the code
مرحبا :)
كبف يمكننا مساعدتك؟
%d مدونون معجبون بهذه: