مشاريع العشر من ذي الحجة | الجزء الثاني و الأخير

مشروع الحج - أحد أعظم مشاريع العشر من ذي الحجة - دار المنال للقرآن و السنة
مشروع الحج – مشاريع العشر من ذي الحجة – دار المنال للقرآن و السنة

فضل العشر من ذى الحجة

قال رسول الله ﷺ : ⸨ ما من أيَّامٍ العملُ الصَّالحُ فيهنَّ أحبُّ إلى اللهِ من هذه الأيَّامِ العشرِ. قالوا: يا رسولَ اللهِ ولا الجهادُ في سبيلِ اللهِ ؟ قال: ولا الجهادُ في سبيلِ اللهِ إلَّا رجلًا خرج بنفسِه ومالِه فلم يرجِعْ من ذلك بشيءٍ ⸩. رواه عبدالله بن عباس و أخرجه البخاري

العشر من ذي الحجـة فرصة عظيمة لكسب حسنات لا حصر لها وتعويض ما اقترفناه من الذنوب فهي حسنات قد تعدل الجهاد في سبيل الله وهذه الأيام فرصة لتجديد شحن بطاريات التقوى و الايمان. فمواسم العبادة مثل رمضان والعشر الأوائل من ذي الحجة نفحات من الله سبحانه وتعالى. و ما أجمل التعاون على الطاعة في هذه الأيام المباركة.

و إليكم الجزء الثاني و الأخير من من المشاريع التي نقوم بها خلال هذه الايام المباركـة:

المشروع الخامس: مشروع الأخوه في الله

عليك – أخي فى الله – أن تخصص يوماً على الأقل من هذه الأيام المباركة تدعوا فيها اخوانك واصحابك الى الافطار و يا حبذا لو توزع عليهم بعض المطويات الإسلامية أو الأذكار أو المصاحف فانك بذلك تكون قد نلت ثواب الأخوة في الله بالاضافة الى ثواب افطار صائم و ثواب الدعوه الى الله.

المشروع السادس: مشروع صله الارحام

احرص يومياً على عمل تبر به والديك أو زيارة احد اقاربك أو ان تصل ارحامك.

المشروع السابع: مشروع التوبة اليومية

و ذلك لمن ابتلي بالمعاصي فعليه في كل يوم من ان يترك معصيه تعلق بها. أي انه في كل يوم يتوب الى الله من ذنب و بالتالي يتقرب إلي الله كل يوم أكثر من يومه السابق.

عن أنس بن مالك وأبي هريرة -رضي الله عنهما- عن النبي ﷺ فيما يرويه عن ربه يقول الله جلَّ وعلا: ⸨ مَن ذكرني في نفسه ذكرتُه في نفسي، ومَن ذكرني في ملإٍ ذكرتُه في ملإٍ خيرٍ منه، ومَن تقرَّب إليَّ شبرًا تقرَّبتُ إليه ذراعًا، ومَن تقرَّب إليَّ ذراعًا تقرَّبتُ منه باعًا، ومَن أتاني يمشي  أتيتُه هرولةً ⸩.

المشروع الثامن الأخير: مشروع يوم عرفة

يوم عرفة من أيام الله تعالى شرفه الله وفضله بفضائل كثيرة نذكر منها:

أولا: أنه أفضل الأيام: لحديث جابر عن النبي ﷺ قال: ⸨ مَا مِنْ يَوْمٍ أَفْضَلُ عِنْدَ اللَّهِ مِنْ يَوْمِ عَرَفَةَ، يَنْزِلُ اللَّهُ تَعَالَى إلَى سَمَاءِ الدُّنْيَا فَيُبَاهِي بِأَهْلِ الْأَرْضِ أَهْلَ السَّمَاءِ )) وفي رواية: ((إنَّ اللَّهَ يُبَاهِي بِأَهْلِ عَرَفَةَ مَلَائِكَتَهُ، فَيَقُولُ: يَا مَلَائِكَتِي، اُنْظُرُوا إلَى عِبَادِي، قَدْ أَتَوْنِي شُعْثا غُبْرا ضَاحِينَ ⸩. رواه ابن حبان.

و من أفضل الأعمال صيام يوم عرفة و ذلك لقول النبي ﷺ

صِيامُ يومِ عَرَفَةَ، إِنِّي أحْتَسِبُ على اللهِ أنْ يُكَفِّرَ السنَةَ التي قَبلَهُ، والسنَةَ التي بَعدَهُ، وصِيامُ يومِ عاشُوراءَ، إِنِّي أحْتَسِبُ على اللهِ أنْ يُكَفِّرَ السنَةَ التِي قَبْلَهُ . راوه أبو قتادة.

كذلك يستحب الإكثـار من الذكر والدعاء و ذلك لقول النبي ﷺ ⸨ خَيْرُ الدُّعَاءِ دُعَاءُ يَوْمِ عَرَفَةَ، وَخَيْرُ مَا قُلْتُ أَنَا وَالنَّبِيُّونَ مِنْ قَبْلِي: لاَ إِلَهَ إِلاَّ اللَّهُ وَحْدَهُ لاَ شَرِيكَ لَهُ، لَهُ الْمُلْكُ، وَلَهُ الْحَمْدُ، وَهُوَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ ⸩. (رواه الترمذي).

و فيما يلي بعض الأدعية و الأذكار التى من الممكن الدعاء بها و ترديدها يوم عرفة.

ادعية يوم عرفة - الحاجة منال محمد علي زكي الدين رحمها الله و اسكنها الفردزس الأعلى من الجنة
أدعية يوم عرفة – الحاجة منال محمد علي زكي الدين رحمها الله و اسكنها الفردوس الأعلى من الجنة

يمكنكم الاطلاع علي الجزء الأول من مشاريع العشر من ذي الحجة (مشاريع ذى الحجة) على موقع دار المنال من خلال هذا الرابط. كما يمكنكم تنزيل نسخة مجانية (PDF) من مشاريع ذي الحجة من خلال هذا الرابط.

هذا و الله سبحانه و تعالى أعلي و أعلم.

جميع الآيات القرآنية الكريمة مكتوبة بالرسم الإملائي و ليس الرسم العثمانى (وذلك لعدم امكانية ذلك تقنياً فى المرحلة الأولى من الموقع). لمراجعة الرسم العثمانى عليك الرجوع إلى المصحف الشريف المطبوع.

جميع المعلومات المعروضة فى الموقع بغرض التثقيف الديني فقط و ليست مصدراً للفتوى. فى جميع الاحوال ننصح باستشارة جهات دينية مختصة ومعتمدة فى أمور الفتوى.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Open chat
هل تحتاج الى مساعدة؟
Scan the code
مرحبا :)
كبف يمكننا مساعدتك؟
%d مدونون معجبون بهذه: