مقدمة إلى علوم القرآن

القرآن

مقدمة

الحمد لله رب العالمين و صل اللهم وسلم وبارك على اشرف المرسلين سيدنا محمد النبي الامي وعلى اله وصحبه اجمعين. اللهم انا نعوذ بك ان نقول زورا او أن نغشى فجورا او نكون بك يا ربنا من المغرورين. اللهم لاسهل الا ماجعلته سهلاً وانت تجعل الحزن اذا شئت سهلاً ثم أما بعد،

اهلا بكم و نرحب بكم في دار المنال اللي اسستها الحاجه منال محمد علي رحمه الله عليها. نسال الله عز وجل ان يجعل هذه الدار في ميزان حسناتها و كل من يتعلم في هذه الدار او يحفظ حرفاً واحداً من حروف القرآن يكونوا ثوابه في ميزان حسناتها يوم القيامة ان شاء الله. نسال الله الله لها الرحمة ولجميع موتانا وموتى المسلمين.

اما بعد، سنبدأ باذن الله سلسلة من الدروس حول عنوان كبير ثم بعد ذلك سناخذ تفاصيل هذا العنوان. العنوان الكبير هو علوم القرآن. و كما هو واضح من الاسم هو ليس علما واحدا, لكن هو مجموعه كبيره من العلوم وهي علوم تدور كلها حول القران اي حول كتاب ربنا عز وجل.

ما هي علوم القرآن؟

باختصار و قبل التفصيل نريد ان نفهم ما هي علوم القرآن. اي عندما نسمع هذا المصطلح “علوم القرآن” ماذا نفهم منه؟ او ماذا يقصد به؟
علوم القرآن هي مجموعه من العلوم التي نشات لتخدم كتاب الله عز وجل. على سبيل المثال:

  • علوم التجويد و هو اول علم يبدا من يتعامل مع المصحف في تعلمه. و هي كيف ان يقرا كتاب الله عز و جل ويرتله كما كان يقرا النبي صلى الله عليه واله وصحبه وسلم.
  • علم القراءات و هو عنوان كبير غنيمه علي سبيل المثال رواية ورش و رواية حفص عن عاصم و رواية قالون عن نافع و قراءة ابن كثير و قراءة ابن عامر. فما هي القراءات وما هي الاحرف السبعة للقران التي ذكرها النبي صلى الله عليه واله وصحبه وسلم في حديثه “إِنّ هَذَا الْقُرْآنَ أُنْزِلَ عَلَى سَبْعَةِ أَحْرُفٍ” (فى الصحيحين من حديث عمر بن الخطاب)
  • العلوم التي اهتمت بتاريخ نزول القران مثل اسباب النزول (لماذا نزلت سور معينة وايات معينة) و اين نزلت (مواقع النزول: هل نزلت في مكة ام المدينة ام نزلت في سفر ام نزلت في غزوة من الغزوات) ومتى نزلت؟ هل نزلت بالليل ام بالنهار و نزلت في اي حال على النبي صلى الله عليه واله وصحبه وسلم؟ و طريقه الوحي اي طريقة نزول سيدنا جبريل عليه السلام على نبينا محمد صلى الله عليه واله وصحبه وسلم وقد كان لها عده طرق.
  • ايضا اسباب النزول من ضمن علوم القرآن,
  • الناسخ والمنسوخ و هو علم اخر من علوم القرآن.
  • ايضا من علوم القرآن هو علم التفسير وهذا هو راس واهم علوم القران و هو نهاية المطاف في كل هذه العلوم ويندرج تحته معاني ايات القران و فهم المراد منها و تأويلها و الجمع بينها.

يمكنكم معرفة المزيد عن علم القراءات و هو أحد علوم القرآن عبر الاطلاع على قطوف فى القراءات السبع و العشر من خلال هذا الرابط. كما يمكنكم معرفة ما هي الأحرف السبعة التى ذكرها رسول الله من خلال هذا الرابط.

للاستماع الي الحلقة كاملة تفضلوا بتشغيل الرابط الصوتي ادناه.

للاستماع الي الحلقة علي منصة سبوتيفاى تفضلوا بتشغيل الرابط الصوتي ادناه.

لمشاهدة الحلقة كاملة تفضلوا بزيارة هذا الرابط.

هذا و الله سبحانه و تعالى أعلي و أعلم.

جميع الآيات القرآنية الكريمة مكتوبة بالرسم الإملائي و ليس الرسم العثمانى (وذلك لعدم امكانية ذلك تقنياً فى المرحلة الأولى من الموقع). لمراجعة الرسم العثمانى عليك الرجوع إلى المصحف الشريف المطبوع.

جميع المعلومات المعروضة فى الموقع بغرض التثقيف الديني فقط و ليست مصدرا للفتوى. فى جميع الاحوال ننصح باستشارة جهات دينية مختصة ومعتمدة فى أمور الفتوى.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Open chat
هل تحتاج الى مساعدة؟
Scan the code
مرحبا :)
كبف يمكننا مساعدتك؟
%d مدونون معجبون بهذه: