مشاريع العشر من ذي الحجة | الجزء الأول

مشروع الحج - أحد أعظم مشاريع العشر من ذي الحجة - دار المنال للقرآن و السنة
مشروع الحج – مشاريع العشر من ذي الحجة – دار المنال للقرآن و السنة

فضل العشر من ذى الحجة

قال رسول الله ﷺ : ⸨ ما من أيَّامٍ العملُ الصَّالحُ فيهنَّ أحبُّ إلى اللهِ من هذه الأيَّامِ العشرِ. قالوا: يا رسولَ اللهِ ولا الجهادُ في سبيلِ اللهِ ؟ قال: ولا الجهادُ في سبيلِ اللهِ إلَّا رجلًا خرج بنفسِه ومالِه فلم يرجِعْ من ذلك بشيءٍ ⸩. رواه عبدالله بن عباس و أخرجه البخاري

العشر من ذي الحجـة فرصة عظيمة لكسب حسنات لا حصر لها وتعويض ما اقترفناه من الذنوب فهي حسنات قد تعدل الجهاد في سبيل الله وهذه الأيام فرصة لتجديد شحن بطاريات التقوى و الايمان. فمواسم العبادة مثل رمضان والعشر الأوائل من ذي الحجة نفحات من الله سبحانه وتعالى. و ما أجمل التعاون على الطاعة في هذه الأيام المباركة.

و إليكم الجزء الأول من المشاريع التي نقوم بها خلال هذه الايام المباركـة:

المشروع الاول: مشروع ختم القرآن الكريم

ولكي تختم القرآن الكريم في عشر ايام عليك أن تقرأ يومياً ثلاثة أجزاء وبذلك تكون – باذن الله – قد نلت حوالي نصف مليون حسنة يومياً من قراءة القرآن (و ذلك غير اجر مضاعفه الحسنات).

المشروع الثاني: مشروع وليمة كل صلاة

انك اذا قمت قبل الآذان بخمس دقائق وتوضأت ثم انطلقت الى المسجد و رددت الآذان خلف المؤذن في المسجد ثم دعوت بعد الآذان لرسول الله ﷺ بالوسيلة والفضيلة والدرجة العالية الرفيعة ثم صليت السنة ثم جلست تذكر الله عز وجل ثم صليت الفريضة – فى الصف الأول و على يمين الامام إن امكن – فقد فزت بكل الثواب التالي ان شاء الله:

  1. ثواب تساقط ذنوبك من كل عضو اثناء الوضوء.
  2. ثواب على كل خطوة تخطوها نحو المسجد حيث ترفع بها درجه وتحط بها خطيئة.
  3. ثواب و مغفرة للذنوب لترديدك الآذان.
  4. نيل شفاعة رسول الله ﷺ لدعائك له.
  5. ثواب الدعاء بين الآذان و الإقامة و هى أحد اوقات الإستجابة.
  6. ثواب صلاه السنة.
  7. ثواب انتظار الصلاة بعد الصلاة.

و للسيدات: لو توضأت قبل الآذان بخمس دقائق ثم مكثت في مصلاها تنتظر الصلاة واحتسبت على الله الاجر فلها ما احتسبت ان شاء الله.

المشروع الثالث: مشروع الذكر

هو اعظم الكلمات خاصة في هذه الايام المباركة و اعظم الذكر ⸨سبحان الله والحمد لله ولا اله الا الله والله اكبر⸩.

قال تعالى وَاذْكُرُوا اللَّهَ فِي أَيَّامٍ مَّعْدُودَاتٍ ۚ فَمَن تَعَجَّلَ فِي يَوْمَيْنِ فَلَا إِثْمَ عَلَيْهِ وَمَن تَأَخَّرَ فَلَا إِثْمَ عَلَيْهِ ۚ لِمَنِ اتَّقَىٰ ۗ وَاتَّقُوا اللَّهَ وَاعْلَمُوا أَنَّكُمْ إِلَيْهِ تُحْشَرُونَ ( 203 – البقرة)

و قال تعالى لِّيَشْهَدُوا مَنَافِعَ لَهُمْ وَيَذْكُرُوا اسْمَ اللَّهِ فِي أَيَّامٍ مَّعْلُومَاتٍ عَلَىٰ مَا رَزَقَهُم مِّن بَهِيمَةِ الْأَنْعَامِ ۖ فَكُلُوا مِنْهَا وَأَطْعِمُوا الْبَائِسَ الْفَقِيرَ (28 – الحج)

قال ابن عباس : الأيام المعدودات هي أيام التشريق، و الأيام المعلومات هي أيام العشر. وقال عكرمة : ⸨وَاذْكُرُوا اللَّهَ فِي أَيَّامٍ مَّعْدُودَاتٍ⸩ يعني: التكبير أيام التشريق بعد الصلوات المكتوبات: الله أكبر ، الله أكبر.

يمكنكم ذكر الله فى أوقات متعددة مثل:

  1.  في الطريق لقضاء مصالحك (سواء سائراً أو راكبـاً).
  2. اثناء ذهابك إلي المسجد وقبل الصلاة واثناء عودتك من المسجد.
  3. اثناء انتظارك لقضاء مصالحك.

المشروع الرابع: مشروع الصيام

لعموم قول النبي ﷺ العمل الصالح فى الحديث الشريف: ⸨ما من أيَّامٍ العملُ الصَّالحُ فيهنَّ أحبُّ إلى اللهِ …. ⸩. حيث يشرع الصيام في الايام التسع من ذي الـحجة و يحرم الصيام في اليوم العاشر وهو يوم العيد فكل يوم يباعد الله بينك وبين النار سبعين خريفاً.

يمكنكم الاطلاع علي الجزء الثاني و الأخير من مشاريع العشر من ذي الحجة (مشاريع ذى الحجة) على موقع دار المنال من خلال هذا الرابط. كما يمكنكم تنزيل نسخة مجانية (PDF) من مشاريع ذي الحجة من خلال هذا الرابط.

هذا و الله سبحانه و تعالى أعلي و أعلم.

جميع الآيات القرآنية الكريمة مكتوبة بالرسم الإملائي و ليس الرسم العثمانى (وذلك لعدم امكانية ذلك تقنياً فى المرحلة الأولى من الموقع). لمراجعة الرسم العثمانى عليك الرجوع إلى المصحف الشريف المطبوع.

جميع المعلومات المعروضة فى الموقع بغرض التثقيف الديني فقط و ليست مصدراً للفتوى. فى جميع الاحوال ننصح باستشارة جهات دينية مختصة ومعتمدة فى أمور الفتوى.

1 فكرة عن “مشاريع العشر من ذي الحجة | الجزء الأول”

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Open chat
هل تحتاج الى مساعدة؟
Scan the code
مرحبا :)
كبف يمكننا مساعدتك؟
%d مدونون معجبون بهذه: