مبادئ علم التجويد

مبادئ علم التجويد | دار المنال

بسم الله و الصلاة و السلام على رسول الله ثم اما بعد فهذه مقدمة مبسطة لعلم تجويد القرآن الكريم تساعدك باذن الله تعالى فى معرفة كيفية البدء فى تعلم تجويد القرآن الكريم.

لماذا نتعلم التجويد؟

قال تعالى فى سورة المزمل ( وَرَتِّلِ الْقُرْآنَ تَرْتِيلا ). أى أن اقرأه بصوت جميل وبخشوع وتدبر، وبالتزام تام للقراءة الصحيحة، من حيث مخارج الحروف ومن حيث الوقف والمد والإظهار والإخفاء، وغير ذلك من الاحكام.

كما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( يُقَالُ لِصَاحِبِ الْقُرْآنِ : اقْرَأْ وَارْتَقِ وَرَتِّلْ ، كَمَا كُنْتَ تُرَتِّلُ فِي الدُّنْيَا ، فَإِنَّ مَنْزِلَكَ عِنْدَ آخِرِ آيَةٍ تَقْرَؤُهَا ). رواه الترمذي و أبو داود.

أى أن المسلم يجب عليه – مصداقاً لقول الله عز و جل و قول نبيه الكريم – أن يتعلم القراءة الصحيحة للقرآن الكريم

معنى التجويد

معنى التجويد في اللغة هو: التحسين. أما معناه فى الاصطلاح فهو: اخراج كل حرف من مخرجه و إعطاؤه حقه و مستحقه. و معنى حق الحرف: هو صفات الحرف الذاتية اللازمة له (و التى لا تنفصل عنه) مثل الشدة و الجهر و الهمس و الاستعلاء و الاستفال و غير ذلك. أما معنى مستحق الحرف فهو: صفاته العارضة التي تعرض لها فى بعض الأحوال و تنفك عنه فى البعض الآخر مثل التفخيم (الذى ينشأ عن الاستعلاء) و الترقيق (الذى ينشأ عن الاستفال).

غاية التجويد و كيفية اتقان التجويد

غاية التجويد هي صون اللسان عن الخطأ فى كتاب الله تبارك و تعالى. و لذلك ينبغى على طالب العلم و من يبتغى اتقان التجويد أن يقوم بأربعة أمور هى:

  1. معرفة مخارج الحروف.
  2. معرفة صفات الحروف.
  3. معرفة ما يتجدد لها بسبب النركيب من الأحكام.
  4. رياضة اللسان و كثرة التكرار.

حكم التجويد

العلم بالتجويد فرض كفاية أما العمل بالتجويد فهو واجب عيني على كل مسلم.

قال الإمام ابن الجزرى في منظومته الشهيرة “متن الجزرية” في باب التجويد:

وَالأَخْذُ بِالتَّجْوِيدِ حَتْمٌ لازِمُ ::: مَنْ لَمْ يُجَوِّدِ الْقُرَآنَ آثِمُ
لأَنَّهُ بِهِ الإِلَهُ أَنْزَلاَ ::: وَهَكَذَا مِنْهُ إِلَيْنَا وَصَلاَ
وَهُوَ أَيْضًا حِلَْيةُ التِّلاَوَةِ ::: وَزِيْنَةُ الأَدَاءِ وَالْقِرَاءَةِ
وَهُوَ إِعْطَاءُ الْحُرُوفِ حَقَّهَا ::: مِنْ صِفَةٍ لَهَا وَمُستَحَقَّهَا

متن الجزرية للامام ابن الجزرى

متن الجزرية هو شعر ألفه وقام بنظم ابياته الإمام محمد بن محمد بن محمد بن علي بن يوسف الجزري الدمشقي العمري الشيرازي الشافعي والمعروف والمشهور بالامام ابن الجزري ، وهذا الشعر موضوعه علم تجويد القرآن وفيه ملخص لكل قواعد التجويد بطريقة سهلة الفهم والحفظ ، ويعتبر متن الجزرية من اشهر الاشعار التي كتبت في علم التجويد ، ولا يكاد يخلو بيت مسلم فيه شخص يتعلم القرآن والتجويد الا عنده كتاب فيه متن الجزرية للإمام ابن الجزرى رحمه الله.

يمكنكم الحصول على نسخة الكترونية من متن الجزرية من كتب جوجل من هذا الرابط.

كيفية اتقان التجويد

نقدم لكم فى دار المنال اونلاين للقرآن و السنة شروحات مبسطة لقواعد التجويد و ذلك من خلال حلقات تحفيظ القرآن الكريم الإلكترونية المجانية و الدروس الدينية المجانية و ايضا من خلال الدروس و المقالات المنشورة على الموقع. علما بأن جميع الحلقات و الدروس مجانية و تتم عن بعد عبر منصة دار المنال للاجتماعات.

موضوعات متعلقة

يمكنكم قراءة المزيد من المعلومات عن القراءات السبع و العشر من خلال هذا الرابط. كما يمكنكم معرفة ما هي الأحرف السبعة التى ذكرها رسول الله من خلال هذا الرابط.

هذا و الله سبحانه و تعالى أعلي و أعلم.

يمكنكم الاطلاع علي شرح طريقة الحصون الخمسة فى تعاهد القرآن اذا رغبتم فى تعلم طريقة سهلة و مبسطة لحفظ القرآن الكريم. كما يمكنكم الاطلاع على مقدمة لعلوم القرآن الكريم لمعرفة المزيد عن علوم كتاب الله.

جميع الآيات القرآنية الكريمة مكتوبة بالرسم الإملائي و ليس الرسم العثمانى (وذلك لعدم امكانية ذلك تقنياً فى المرحلة الأولى من الموقع). لمراجعة الرسم العثمانى عليك الرجوع إلى المصحف الشريف المطبوع.

جميع المعلومات المعروضة فى الموقع بغرض التثقيف الديني فقط و ليست مصدراً للفتوى. فى جميع الاحوال ننصح باستشارة جهات دينية مختصة ومعتمدة فى أمور الفتوى.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Open chat
هل تحتاج الى مساعدة؟
Scan the code
مرحبا :)
كبف يمكننا مساعدتك؟
%d مدونون معجبون بهذه: